أهلاً أحلى ماما ها قد حان الأوان واقترب موعد ولادتكِ ليكون موعد لقائك لمن سيغمرك فرحاً وسيهون عليك ألمك.  هو الذي تحملتي تسعة أشهر من صعاب وظروف مررتي بها كانت هينة عليكِ من أجل من هو في اعماقك . أنتِ الأمان له وأنت النفس الذي يتنفسه  وها قد اقتربت رؤيتك لطفلك الذي سيغير عليك حياتك حالما تسمعين صوت بكاءه وتضعينه في أحضانك سوف تنسين آلامك وأوجاعك وما أجمله من شعور سوف تشعرين به . حاولت نقلك إلى تلك اللحظة الجميلة لتزال مخاوفك من الولادة والتفكير بها.

اطمئني و كوني مستعدة للقاء طفلك الذي خلق في أحشائك والذي أحببته من أعماق قلبك الذي نبض بحبه قبل رؤيته وتعالي أطلعك على أهم علامات الولادة في الشهر التاسع :

نزول الجنين إلى الحوض

في هذا الشعر يبدأ الجنين بالنزول إلى الحوض قبل عدة أسابيع قليلة من موعد الولادة، فيكون في الوضع الذي يجب أن يكون به للسماح بالولادة. وهو أن يكون رأس الطفل للأسفل وهو الوضع الذي تتم على أساسه الولادة الطبيعية. بالإضافة إلى قدرة الحامل على التنفس بشكل أفضل بسبب ابتعاد الطفل عن الرئتين ونزوله للأسفل، وستشعر الحامل بالحاجة إلى الذهاب للحمام بشكل أكبر وهذا يعود لضغط  الجنين على المثانة.

تمدد وتوسع في عنق الرحم

يحدث هذا بأيام وأسابيع قليلة قبل موعد الولادة، بحيث يحدث تمدد وتوسع في عنق الرحم يساعد على تسهيل الولادة. ويتم الكشف عن مقدار هذا التوسع من خلال الكشف الداخلي للحامل. ولكن قد يختلف من امرأة إلى أخرى فقد يحدث تمدد أو قد لا يحدث أبداً.

شعور الحامل بألم أسفل الظهر

شعور بألم أسفل الظهر مع شعور بتشنجات وتقلصات فيه وفي منطقة الفخذ. حيث تتمدد العضلات والمفاصل استعداداً للولادة.

الإسهال

بسبب عمل هرمون الاسترخاء في هذه الفترة على إراحة مفاصل وأربطة الجسم، إلا أنه يؤثر أيضاً في عضلات الجسم، ويؤثر في عضلات المستقيم  وهو الجزء الأخير في الأمعاء الغليظة التي يتجمع فيها البراز قبل خروجه؛ ليؤدي هذا إلى الإسهال ويصبح البراز رخواً قبل الولادة بعدة أيام قليلة.

وجود إفرازات مهبلية

إن عنق الرحم يبقى مسدوداً من خلال كتلة مخاطية تعمل على سده خلال فترة الحمل لحماية الرحم من وصول البكتيريا له. ف عند بدء عنق الرحم بالتوسع تبدأ عدة إفرازات بالنزول والظهور،  تكون إفرازات شفافة وقد تكون مصحوبة بمشحات من الدم، وقد تظهر قبل دقائق أو أيام قليلة من موعد الولادة.

زيادة الرغبة في التبول

بسبب نزول الجنين اسفل الحوض سيؤدي إلى ضغط الجنين على المثانة مما سيزيد الرغبة في التبول بشكل أكبر.

ترقق في عنق الرحم

حيث يصبح عنق الرحم طرياً ورقيقاً  قبل عدة أسابيع من الولادة ، مما يساعد ويسهل على تمدده وتوسعه بشكل أفضل.

خسارة في الوزن

بسبب إنخفاض مستويات السائل الأمنيوسي قد تفقد الحامل وزناً في المراحل الأخيرة من الحمل.

الشعور بالتعب

بسبب زيادة في حجم البطن في فترة الحمل الأخيرة سيصعب على الحامل الحصول على النوم بشكل مريح مع عدم القدرة على الحركة بشكل طبيعي. إلا أنها وبالرغم من شعورها بالتعب وبشكل مفاجئ قد تصبح أكثر طاقة و نشاطاً ، مما تزيد لديها الرغبة في القيام بأعمال المنزل.

انقباضات وتقلصات الرحم

وجود انقباضات وتقلصات قوية في أسفل البطن مع وجود تشنجات بحيث يكون البطن قاسياً ومشدوداً وبين هذه التقلصات يصبح البطن طرياً أيضاً. وتختلف الانقباضات من امرأة إلى أخرى. حيث يكون الشعور بالألم أسفل الظهر أيضاً  أو الشعور بكليهما معاً .

قد تشعر المرأة بعدة انقباضات قبل موعد الولادة بأسابيع ، لذلك يجب معرفة انقباضات الولادة الحقيقة عن الانقباضات الكاذبة ولتميزي الانقباضات الحقيقة هي كالتالي:

  • زيادة الانقباضات وعدم اختفائها
  • انتظام الانقباضات وزيادتها بشكل تدريجي
  • اضطراب في المعدة مع الشعور بألم أسفل البطن أو الظهر أو كليهما معاً، وقد يصل الألم إلى القدمين.

انفجار السائل الأمنيوسي

إن 15% من حالات الولادة التي قد تحدث فيها هذه الحالة فقط. وهي من علامات المخاض النهائية.

وفي الختام ننصحك بقراءة مقالنا سبب ألم السرة عند الحامل في الشهر التاسع

لا تنسي مشاركتنا في جروب أحلى ماما على الفيس بوك
FACEBOOK Group