الطفل وهو ما زال في بطن أمه يضع أصابعه في فمه، وبعد الولادة تستمر نسبة كبيرة من الأطفال في مص أصابعها، وقد تبين أن هذه الحركة تشعرهم بالهدوء وتقلل من نسبة القلق عندهم، ومع الوقت نسبة كبيرة من هؤلاء الأطفال يقلعن عن فعل هذه الحركة قبل بلوغ سنهم الثلاثة أعوام أي قبل سن الحضانة، ولكننا نسمع من بعض الأمهات شكوى وهي طفلي عمره خمس سنوات يضع يده في فمه، وتبحث عن حل لكي يتوقف ابنها عن هذا الفعل، فهل يوجد حل لهؤلاء الأطفال؟

حاسبة الحمل
حاسبة الحمل
حاسبة الحمل

طفلي عمره خمس سنوات يضع يده في فمه ما سبب ذلك؟

  1. احتياج الطفل للحنان والعطف وشعوره الدائم بالقلق والخوف.
  2. شعور الطفل وإحساسه بالجوع.
  3. الظروف التي يمر بها الطفل والأجواء المحيطة به غير طبيعية.
  4. وجود توتر عائلي داخل الأسرة التي ينتمي لها الطفل.[1]

ما هي الأضرار التي تصيب الطفل نتيجة وضع يده في فمه؟

  1. وضع الطفل يده في فمه ومصها يعرضه للإصابة بالجراثيم والبكتيريا والفيروسات، مما يعرضه للمرض طوال الوقت.
  2. قد تؤثر هذه العادة على الفك والشفاه واللسان مما يؤثر على نطق الطفل.[2]

كيف يمكنك مساعدة طفلك للإقلاع عن هذه العادة

  1. يمكنك تشتيت طفلك واللعب معه أو إعطاءه لعبة أو أي شيء في يده لكي ينشغل به وينسى وضع يده في فمه.
  2. اعطي طفلك وجبة خفيفة أو لبان لكي يمضغه وينسى وضع يده في فمه.
  3. مكافأة طفلكِ إذا لم يقم بمص يديه لفترة طويلة، وتحفيزه بالكلمات المناسبة مثل أنا أحبك أكثر عندما لا تضع يدك في فمك، أنت الآن أصبحت طفل كبير، وهكذا.
  4. قراءة قصص عن أضرار مص أصابع اليد للطفل لكي يتخذ هو القرار بعدم وضع يده في فمه.
  5. عند وضع الطفل يده في فمه اظهري له أنك حزينة لأنه يفعل هذا ويمكنك معاقبته بطريقة تجعله يحاول ألا يكرر هذا الفعل مثل:(عدم التحدث مع طفلك، عدم قراءة قصة له، عدم الابتسام في وجهه) ولكن يجب أن يعرف طفلك سبب معاقبتك له.
  6. لا تسخرين من طفلك بسبب وضع يده في فمه، ولكن تحدثي معه بطريقة لطيفة وأخبريه أنه أصبح كبيراً ولا يجوز أن يفعل ذلك لكيلا يتنمر عليه أصدقائه.
  7. لكي تساعدي طفلك على ترك هذه العادة يمكنك إلباسه جورب لليد لفترات متقطعة خلال النهار، وأثناء الليل يوجد ملابس مخصصة للنوم تغطي الجسد بالكامل وأشكالها مختلفة يمكنك الاستعانة بها.[3]

عندما يتوقف الطفل عن هذه العادة سوف يكتشف أشياء أخرى تساعده على الهدوء، كما أنه سيتفاعل مع الأشخاص المحيطين به بشكل أفضل مثل التحدث واللعب معهم وسوف تقل نسبة تعرضه للأمراض البكتيرية أو الأمراض الفيروسية.

ولتحصلي على الكثير من الأدوات والمعلومات والنصائح المستمرة اللازمة لكِ، لتستفيدي طوال فترة الحمل، لا تنسي تحميل تطبيق أحلى ماما المجاني- رفيقك خلال فترة الحمل- : 1.حساب الحمل وموعد الولادة بالأيام والأسابيع والأشهر 2. مجموعة مميزة من أسماء الأولاد والبنات 3.حقيبة الحمل لك  ولطفلك 4.العديد من المقالات المتجددة التي تفيدك خلال فترة الحمل:

تحميل التطبيق على جوجل بلاي (Google play (android

تحميل التطبيق على ابل ستور (Apple store (IOS

لا تنسي مشاركتنا في جروب أحلى ماما على الفيس بوك
FACEBOOK Group